آساف نور
مرحبا بك عزيزى الزائر فى منتدي مجدا ليسوع برجاء التسجيل معنا حتى يتاح لك مشاركتنا فى مواضيع المنتدي

أضغط على زر تسجيل الأن وإن كنت مسجل فإضغط دخول

فى حالة حدوث مشكلة برجاء زيارة قسم كيفية التسجيل والدخول أو الإتصال بمدير المنتدى على البريد الإلكتروني

assaphnour@yahoo.com
آساف نور
مرحبا بك عزيزى الزائر فى منتدي مجدا ليسوع برجاء التسجيل معنا حتى يتاح لك مشاركتنا فى مواضيع المنتدي

أضغط على زر تسجيل الأن وإن كنت مسجل فإضغط دخول

فى حالة حدوث مشكلة برجاء زيارة قسم كيفية التسجيل والدخول أو الإتصال بمدير المنتدى على البريد الإلكتروني

assaphnour@yahoo.com
آساف نور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى مسيحي غير طائفي قائم على الحوار البناء والموضوعات التي تثير الجدل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مع تمنيات اسرة منتدى مجدا ليسوع بوقت فيه تبصر الحقائق
2لِيُقَبِّلْنِي بِقُبْلاَتِ فَمِهِ، لأَنَّ حُبَّكَ أَطْيَبُ مِنَ الْخَمْرِ. 3لِرَائِحَةِ أَدْهَانِكَ الطَّيِّبَةِ. اسْمُكَ دُهْنٌ مُهْرَاقٌ، لِذلِكَ أَحَبَّتْكَ الْعَذَارَى. 4اُجْذُبْنِي وَرَاءَكَ فَنَجْرِيَ. أَدْخَلَنِي الْمَلِكُ إِلَى حِجَالِهِ. نَبْتَهِجُ وَنَفْرَحُ بِكَ. نَذْكُرُ حُبَّكَ أَكْثَرَ مِنَ الْخَمْرِ. بِالْحَقِّ يُحِبُّونَكَ
5أَنَا سَوْدَاءُ وَجَمِيلَةٌ يَا بَنَاتِ أُورُشَلِيمَ، كَخِيَامِ قِيدَارَ، كَشُقَقِ سُلَيْمَانَ. 6لاَ تَنْظُرْنَ إِلَيَّ لِكَوْنِي سَوْدَاءَ، لأَنَّ الشَّمْسَ قَدْ لَوَّحَتْنِي. بَنُو أُمِّي غَضِبُوا عَلَيَّ. جَعَلُونِي نَاطُورَةَ الْكُرُومِ. أَمَّا كَرْمِي فَلَمْ أَنْطُرْهُ. 7أَخْبِرْنِي يَا مَنْ تُحِبُّهُ نَفْسِي، أَيْنَ تَرْعَى، أَيْنَ تُرْبِضُ عِنْدَ الظَّهِيرَةِ. لِمَاذَا أَنَا أَكُونُ كَمُقَنَّعَةٍ عِنْدَ قُطْعَانِ أَصْحَابِكَ؟ 8إِنْ لَمْ تَعْرِفِي أَيَّتُهَا الْجَمِيلَةُ بَيْنَ النِّسَاءِ، فَاخْرُجِي عَلَى آثَارِ الْغَنَمِ، وَارْعَيْ جِدَاءَكِ عِنْدَ مَسَاكِنِ الرُّعَاةِ.
9لَقَدْ شَبَّهْتُكِ يَا حَبِيبَتِي بِفَرَسٍ فِي مَرْكَبَاتِ فِرْعَوْنَ. 10مَا أَجْمَلَ خَدَّيْكِ بِسُمُوطٍ، وَعُنُقَكِ بِقَلاَئِدَ! 11نَصْنَعُ لَكِ سَلاَسِلَ مِنْ ذَهَبٍ مَعَ جُمَانٍ مِنْ فِضَّةٍ. 12مَا دَامَ الْمَلِكُ فِي مَجْلِسِهِ أَفَاحَ نَارِدِينِي رَائِحَتَهُ. 13صُرَّةُ الْمُرِّ حَبِيبِي لِي. بَيْنَ ثَدْيَيَّ يَبِيتُ. 14طَاقَةُ فَاغِيَةٍ حَبِيبِي لِي فِي كُرُومِ عَيْنِ جَدْيٍ. 15هَا أَنْتِ جَمِيلَةٌ يَا حَبِيبَتِي، هَا أَنْتِ جَمِيلَةٌ. عَيْنَاكِ حَمَامَتَانِ. 16هَا أَنْتَ جَمِيلٌ يَا حَبِيبِي وَحُلْوٌ، وَسَرِيرُنَا أَخْضَرُ. 17جَوَائِزُ بَيْتِنَا أَرْزٌ، وَرَوَافِدُنَا سَرْوٌ.
عداد الزوار
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أساف نور
أسلوب القرأن I_vote_rcapأسلوب القرأن I_voting_barأسلوب القرأن I_vote_lcap 
الباحث
أسلوب القرأن I_vote_rcapأسلوب القرأن I_voting_barأسلوب القرأن I_vote_lcap 
بنت الاسلام تحترم الأديان
أسلوب القرأن I_vote_rcapأسلوب القرأن I_voting_barأسلوب القرأن I_vote_lcap 
سكوت
أسلوب القرأن I_vote_rcapأسلوب القرأن I_voting_barأسلوب القرأن I_vote_lcap 
azsama
أسلوب القرأن I_vote_rcapأسلوب القرأن I_voting_barأسلوب القرأن I_vote_lcap 
lmoo
أسلوب القرأن I_vote_rcapأسلوب القرأن I_voting_barأسلوب القرأن I_vote_lcap 
marlen
أسلوب القرأن I_vote_rcapأسلوب القرأن I_voting_barأسلوب القرأن I_vote_lcap 
ســــراب
أسلوب القرأن I_vote_rcapأسلوب القرأن I_voting_barأسلوب القرأن I_vote_lcap 
نانى
أسلوب القرأن I_vote_rcapأسلوب القرأن I_voting_barأسلوب القرأن I_vote_lcap 
hon
أسلوب القرأن I_vote_rcapأسلوب القرأن I_voting_barأسلوب القرأن I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
أساف نور
أسلوب القرأن I_vote_rcapأسلوب القرأن I_voting_barأسلوب القرأن I_vote_lcap 
الباحث
أسلوب القرأن I_vote_rcapأسلوب القرأن I_voting_barأسلوب القرأن I_vote_lcap 
بنت الاسلام تحترم الأديان
أسلوب القرأن I_vote_rcapأسلوب القرأن I_voting_barأسلوب القرأن I_vote_lcap 
marlen
أسلوب القرأن I_vote_rcapأسلوب القرأن I_voting_barأسلوب القرأن I_vote_lcap 
ابن الرب يسوع
أسلوب القرأن I_vote_rcapأسلوب القرأن I_voting_barأسلوب القرأن I_vote_lcap 
سكوت
أسلوب القرأن I_vote_rcapأسلوب القرأن I_voting_barأسلوب القرأن I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 42 بتاريخ الأربعاء سبتمبر 15, 2010 6:42 pm
المواضيع الأكثر نشاطاً
لماذا تُكثر عائشة من الحديث عن مغامراتها الجنسية مع محمد ؟
القرأن ليس معجزة
من هو المسيح؟
لحظه من فضلك اخى المسلم!!!
سلسلة ((الرد على شبهات أنا المسلم)) الجزء الأول
محمد رسول الاسلام سافك دماء البشر
كس امك يا حنين
مات النبي صل الله عليه وسلم بالسم
كتــاب لا تحــزن
خمسة وثلاثون عاما والأقباط يرزحون تحت الإحتلال الباباوى (الجزء الأول)
المواضيع الأكثر شعبية
لماذا تُكثر عائشة من الحديث عن مغامراتها الجنسية مع محمد ؟
تحميل فيلم إلام المسيح لميل جيبسون
تحميل برنامج الكتاب المقدس بالتشكيل والتفسير التطبيقى والبحث
كس امك يا حنين
فتوى مص القضيب
برنامج الترحيب الألي أخر اصدار
هل كان محمد رسول الاسلام شاذ؟
برنامج رائع لتشكيل الكلمات العربية
تحميل كتاب نساء فى الكتاب المقدس
تقسيمات الكتاب للأخ يوسف رياض
المواضيع الأخيرة

Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments
التبادل الاعلاني
TheGrace.com Website Logo

 

 أسلوب القرأن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أساف نور
مدير المنتدى
مدير المنتدى



الثور عدد المساهمات : 467
نقاط : 52134
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 36
الموقع : https://asaphnour87.alafdal.net

بطاقة الشخصية
1:
أسلوب القرأن Left_bar_bleue1/1أسلوب القرأن Empty_bar_bleue  (1/1)

أسلوب القرأن Empty
مُساهمةموضوع: أسلوب القرأن   أسلوب القرأن I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 14, 2010 9:48 pm

أسلوب القرآن
(عودة إلى قائمة المحتويات)
أسلوب القرآن هو سجع نثري مناسب للتلاوة. كان هذا الأسلوب مفضل وشائع للتأليف والكتابة في شبه الجزيرة العربية في وقت محمد. لا يخضع السجع النثري الذي يسود أسلوب القرآن لأي وزن، وكان العرّافون والسحرة يستخدمونه بكثرة آنذاك. يستخدم القرآن أسلوب ولهجة قبيلة قريش في القرنين السادس والسابع م، ولهذا فهو لا يعكس مصدر سماوي مستقل (Concise Encyclopedia of Islam, p. 228).

إلتزام القرآن بالسجع كثيرا ما أدي إلى تشويه وإبهام في نصوصه بسبب تغيير أماكن الكلمات وتشويه الأسماء وتغيير تصريف الأفعال. فمثلا، لأجل المحافظة على السجع، سُمي جبل سيناء "َطُورِ سِينِينَ" في سورة التين 95: 2 بدلا من "طُورِ سَيْنَاء" في سورة المؤمنين 23: 20. دُعي إيليا النبي "إِلْيَاسِينَ" في سورة الصافات 37: 130 بدلا من "إِلْيَاسَ" في سورة الأنعام 6: 85 وفي سورة الصافات 37: 123. أحيانا تم تغيير معنى النص القرآني بحسب متطلبات السجع. على سبيل المثال، في سورة الحاقة 69: 17 أستخدم الرقم "ثمانية" لعدد الملائكة الحاملين عرش الله، رغم أن هذا الرقم ليس له أي قيمة رمزية في علوم اللاهوت. سبب ذلك أن كلمة "ثمانية" تناسب متطلبات السجع في هذه الفقرة القرآنية. سورة الرحمن 55: 46-62 تتحدث عن جنتين بكل منهما عيني ماء ونوعين من الفاكهة، إلخ. أستخدم المثنى لأن الأسماء المثنى نهايتها "ان" وهذا يتطلبه السجع في هذه السورة.

رغم أن شبه الجزيرة العربية كانت على هوامش الحضارة في الجاهلية، شاهد القرن السادس ميلاد الأدب العربي الذي صاحب مملكة كنده القصيرة الأمد (480-550 م). نضجت وازدهرت المواهب الأدبية في القرنين السادس والسابع م. سُميت أشهر القصائد بالقصائد الذهبية. وكان من عادة الشعراء والأدباء أن يعلقوا مؤلفاتهم على الكعبة في مكة حتى يقرؤها ويتلوها الناس. لهذا سُميت هذه المؤلفات بالمعلقات. نشر شاعر الجاهلية امرؤ القيس (ت. 540) أحد قصائده المشهورة بهذه الطريقة. القرآن يحتوي على أجزاء من هذه القصيدة (القمر 54: 1، 29، 31؛ الضحى 93: 1، 2؛ الأنبياء 21: 96؛ الصافات 37: 61). كما أنه توجد في القرآن أفكار وتعبيرات وأساليب لشعراء وأدباء معروفين معاصرين لمحمد، مثل قوص ابن صعيده الأيادي (ت. 600)، قمايا ابن أبي الصلات (ت. 624)، الحسين ابن همام (ت. 611) [الأعراف 7: 8، 9]، ورقه ابن نوفل (ت. 592)، وأنترى العباسي (ت. 610). بالإضافة إلى وجود هذه الأعمال الأدبية في القرآن، كتب بعض الأدباء مثل نادر ابن حريثة، حمزة ابن أحد، ومُسيلمة أعمالا مثل القرآن وتفوقه في البلاغة. كما أن القرآن يخبرنا أن الجن ساهموا بمعظم سورة الجن 72. تشكل كلمات الجن بأسلوب القرآن معظم آيات هذه السورة. بل وقد ساهم إبليس بآياته الشيطانية في سورة النجم (النجم 53: 19-23) التي تم حذفها فيما بعد.

لذلك نستنتج أن تحدي القرآن للبشر والجن أن ينتجوا شيئا مثله: "قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا" (الاسراء 17: 88؛ البقرة 2: 23؛ يونس 10: 38) لم ينجح، لأن أدباءا وشعراءا عربا في الجاهلية وفي وقت محمد أنتجوا أعمالا مثل القرآن وتفوقه في البلاغة. كما قام الجن وإبليس بنفس الشيء. في الواقع، قال علي داشتي، العالم المسلم الإيراني-العربي المشهور، في كتابه، "ثلاثة وعشرون سنة: دراسة العمل النبوي لمحمد،" Allen and Unwin, London, 1985، الآتي:

"كان من بين علماء المسلمين في الحقبة القديمة، قبل انتشار التعصب والمبالغة، البعض مثل إبراهيم النظام الذي اعترف بأن بلاغة القرآن ليست معجزة، وبأن أتقياء الله يستطيعوا أن ينتجوا عملا مثله أو أفضل منه" (ص. 48).

"من المعروف أن الشاعر السوري الأعمى أبو العلا المئاري (979-1058 م) كتب كتابه: "كتاب الفصول والغايات" على مثال القرآن. أجزاء من هذا الكتاب مازالت موجودة" (ص. 48).

"يحتوي القرآن على جمل غير كاملة وغير مفهومة بدون تفسير؛ كلمات أجنبية؛ كلمات عربية غير مألوفة؛ وكلمات مستخدمة بمعاني غير مألوفة؛ صفات وأفعال مصرفة بطريقة لا تتفق مع الجنس والعدد؛ ضمائر غير منطقية وغير متفقة مع قواعد اللغة وأحيانا لا تشير إلى شيء؛ والخبر في كثير من الأحيان بعيد عن المبتدأ بسبب متطلبات السجع. هذه الأخطاء اللغوية وخلافها تدعم موقف النقاد الذين يرفضوا إدعاءات بلاغة القرآن. هذه المشاكل شغلت عقول المسلمين المحافظين، وأجبرت المفسرين على البحث عن حلول، وكانت من ضمن أسباب اختلافات القراءات القرآنية" (ص. 48، 49).

الذي يدرس القرآن بتدقيق يدرك أن السور الطويلة مكونة من فقرات أعطاها محمد في مكة والمدينة. نلاحظ في هذه السور المركبة أن الموضوع يتغير من متطلبات قانونية إلى روايات نبوية، ومن تعليم أخلاقي إلى مديح لله، إلخ، موصولة بعبارات مختلفة. في كثير من الأحيان، لا توجد أية علاقة منطقية على الإطلاق بين المواضيع المختلفة في السور الطويلة. لذلك، فالقرآن هو كتاب مفكك وغير منتظم. فهو مجموعة من فقرات قصيرة موضوعة في النص بدون أي اعتبار للتسلسل المنطقي أو الموضوع.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jesushouse.alafdal.net
 
أسلوب القرأن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آساف نور :: قسم البالتوك :: †¸.•°´¯¯´°•.¸ويسألون عن الإسـلام¸.•°´¯¯´°•.¸†-
انتقل الى: